منتـدى راقيـــــة العلـــــم
نورت منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
نتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
مـــنتديات راقية العلم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـدى راقيـــــة العلـــــم
نورت منتدانا منتدى الرقي والابتسامة المشرقة..
نتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً..وننتظر أجمل الإبداعات وأرق الكلمات من بين أناملك الذهبية..
مـــنتديات راقية العلم
منتـدى راقيـــــة العلـــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

جنائي  خاص  

المواضيع الأخيرة
»  الى كل عضو جديد في منتدانا الغالي
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالأحد 03 نوفمبر 2019, 10:41 am من طرف راقية العلم

» حكمة اليوم
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالأحد 03 نوفمبر 2019, 10:40 am من طرف راقية العلم

»  إلى كل غائب .. وغائبة
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالثلاثاء 02 يوليو 2019, 3:39 pm من طرف HALIM32

» اختصـــــــــــــر ما تعــــــــــيشه في عبارة قرأتها من قبـل .
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2019, 10:35 am من طرف راقية العلم

» لو صرخت باعلى صوت ماذا تقول؟؟
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالثلاثاء 25 يونيو 2019, 9:04 am من طرف HALIM32

» الف مبروك لكل الناجحين .
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالجمعة 21 يونيو 2019, 8:22 am من طرف راقية العلم

» مـآذآ تكتب على شآطئ البحر ؟
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالسبت 08 يونيو 2019, 7:50 pm من طرف راقية العلم

» عيد سعيد لكل أعضاء المنتدى الكرام
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالسبت 08 يونيو 2019, 6:41 pm من طرف راقية العلم

» رمضان كريم1440
العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Emptyالسبت 08 يونيو 2019, 6:36 pm من طرف راقية العلم


العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل

العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات Empty العودة إلى الموضوع الواحد في البكالوريا..والاختبارات طبقا للمقاربة بالكفاءات

مُساهمة من طرف راقية العلم الإثنين 02 سبتمبر 2013, 9:11 am

اقترح، المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، استحداث "بكالوريا مهنية" في التعليم والتكوين المهنيين، مع ضرورة الرجوع إلى الموضوع الواحد في البكالوريا، بالإضافة إلى اعتماد نظام الدوام المستمر.
وأوضح، تقرير ورشة المنظومة التربوية الذي أعده المشاركون في أشغال الجامعة الصيفية الثانية بولاية بومرداس، أن السياسة العامة للتربية يجب أن تهدف لبناء مواطن على أساس الهوية والانتماء الحضاري متفتح على العالم والتقنيات الحديثة، ولتحقيق ذلك اقترحت الورشة في المجال البيداغوجي تنظيم بكالوريا في السنة الثانية في المواد المكملة، لتحضير التلميذ بشكل جيد، تليها بكالوريا في السنة النهائية في المواد الأساسية، مع ضرورة الرجوع إلى الموضوع الواحد في امتحان مصيري كالبكالوريا، في الوقت الذي طالبت ببناء اختبارات البكالوريا بطريقة تتماشى مع المقاربة بالكفاءات، واعتماد تسجيل أولي شهر أكتوبر وتسجيل نهائي في شهر أفريل لتلاميذ الأقسام النهائية، حتى نبقي عليهم مرتبطين بأساتذتهم ومؤسساتهم، وبالتالي المساهمة في محاربة العنف المدرسي، بالإضافة إلى استحداث "بكالوريا مهنية" في التعليم والتكوين المهنيين، مع تخصيص منحة محفزة للتلاميذ الملتحقين بالتكوين المهني حتى نتفادى التسكع المدرسي بالمؤسسات التربوية ونشجع الشباب للتوجه إلى تعلم حرف ومهن المجتمع بحاجة إليها.  
كما اقترحت نفس الورشة، استثمار الفضاء المعلوماتي لتنمية مختلف القدرات لدى التلميذ، وهو ما يستوجب اعتماد "المحفظة الالكترونية"، وتزويد قاعات الدراسة بالحاسوب المربوط بشبكة الأنترنت التي تغذي بنكها المعلوماتي وزارة التربية الوطنية، وتنويع نشاط الدرس بآليات جديدة كالمسرح والموسيقي والرياضة والأعمال اليدوية والنشاط السياحي العلمي، بالإضافة إلى تنويع مكان الدرس وملاءمة المكان بما يحقق الكفاءات المرجوة، ولا يجب حصره داخل الحجرات كفضاء يراه التلميذ سجن يجب الفرار منه، كما طالبت بأهمية استبدال فكرة عقوبة التلميذ بحرمانه من الدراسة بتكليفه بأشغال ونشاطات بيداغوجية موازية.  
وفي المجال البيداغوجي أيضا، اقترحت الورشة، توجيه التلاميذ على مراحل انطلاقا من التعليم المتوسط (بما يسمح للأساتذة ومستشاري التوجيه باختبار صحة الملمح التوجيهي في نهاية مرحلة التعليم المتوسط) وأن يكون التوجيه على أساس القدرات لا على أساس "نظام الحصص" مع تلبية الرغبة فقط بالنسبة للتلاميذ النجباء قصد بعث روح المنافسة، فيما طالبت الورشة نفسها بتشكيل أفواج تربوية لا تتعدى عشرون تلميذا في القسم الواحد قصد إنجاح طريقة المقاربة بالكفاءات.
 
المطالبة بإبعاد المنظومة التربوية عن القرارات السياسية
كما طالبت النقابة في تقريرها بإبعاد المنظومة التربوية عن القرارات السياسية الارتجالية المتكورة على الأهداف الآنية، مع إعادة النظر في سياسة التعليم التقني بما يتماشى مع تكوين مواطن ذا كفاءة عالية، بالإضافة إلى إيلاء أهمية لمواد الهوية الوطنية بما يحقق الهدف الأساسي السالف الذكر. واقترحت 3 نقاط للحفاظ على أخلاقيات المهنة، تتعلق بإعداد ميثاق لأخلاقيات المهنة بإشراك كل الفاعلين في قطاع التربية، وإدراج دورات تكوينية في الثقافة القانونية المتعلقة بالوظيفة العمومية وتكثيف ساعات الدعم وتثمينها للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية.

راقية العلم
Admin

عدد المساهمات : 3464
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
الموقع : http://rakiatel3ilm.mountada.net

http://rakiatel3ilm.mountada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى