بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
راقية العلم | ||||
حسين مدية | ||||
AMAL RAHMA | ||||
كريمان | ||||
maria 2013 | ||||
lakhdari t | ||||
لميس | ||||
houria | ||||
fatiha | ||||
تسنيم |
منهجية حصص الاستدراك
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
منهجية حصص الاستدراك
منهجية حصص الاستدراك
(تنسخ وترفق بدفتر الاستدراك)
طبقا لمناشير الوزارية التالية
- المنشور الوزاري رقم : 30/382 الصادر في 17/10/1976
- المرسوم التنفيذي رقم : 98/46 المؤرخ في 08/02/1998
- المنشور الوزاري رقم : 319 المؤرخ في 09/04/1997
- المنشور الوزاري رقم : 129 المؤرخ في 06/04/1998
- المنشور الوزاري رقم :16/3.3.0/96 المؤرخ في 03/09/1996
المنشور الوزاري رقم 319/97 المؤرخ في09/04/1997
المنشور الوزاري المكمل والمتمم رقم 53/98 المؤرخ في27/10/1998
الاستدراك : هو عملية تربوية بيداغوجية ، علاجية وفورية ، تلي عمليات التقويم المختلفة ، وتهدف إلى تدليل الصعوبات الشخصية لدى بعض التلاميذ ومعالجة الثغرات الطارئة في دراستهم نتيجة حالات ظرفية مروا بها أو غيابات ، مما جعلهم يتأخرون جزئيا ولا ينسجمون مع المستوى المطلوب ويعانون نقصا تحصيليا .
أهداف حصص الاستدراك :
- تذليل الصعوبات الدراسية ومعالجة الثغرات الطارئة في تحصيل بعض التلاميذ و منع تراكمها .
- القضاء على تباين المستوى في القسم وبتالي تيسير مهمة الأستاذ التربوية .
- التقليل من ظاهرة التسرب و الرسوب المدرسي .
- تحسين لمستوى ورفع مردودية التعليم من خلال تطور المردودية العامة للقسم وتقليص الفجوات الفردية بينهم .
- تعويض أطفال الفئات المحرومة عما يشعرون به من نقص .
الفئات المقصودة بالاستدراك :
- فئة ثابتة وهي التي يعاني أصحابها من تخلف تحصيلي في نشاط أو مجموعة من الأنشطة .
- المتغيبون عن الدرس أو مجموعة دروس معينة يرى الأستاذ ضرورة إطلاعهم عليها .
- الذين وجدوا صعوبة في هضم مفاهيم ومعارف محددة ولو كانوا متفوقين في غيرها .
عوامل نجاح عملية الاستدراك :
يتوقف نجاح العملية على :
- تحسيس المعلم والمتعلم بأهمية حصص الاستدراك في تحسين المستوى والنتائج .
- تحديد منهجية واضحة لتطبيق حصص الاستدراك .
- تحديد التلاميذ المعنيين بالاستدراك بعد إجراء عملية تقويم شخصي وتصنيفهم حسب الحاجيات التربوية المشتركة المتقاربة وحصر عددهم بحيث لا يتجاوز 06 تلاميذ والعمل على أن يكون العلاج فرديا وليس جماعيا .
- إعداد مذكرة الحصة الاستدراكية وفق معطيات تشخيص النقص أو الحاجة .
- إعطاء أهمية للتطبيق الفوري إثر كل عملية تعليمية لاكتشاف النقائص التي يقرر على إثرها حصة الاستدراك .
وجوب العمل وكيفية المعالجة في الحصة :
- يجب خلق جو من المنافسة بين التلاميذ فرادى وأفواجا في مجال التحصيل وتشجيع الذين يلاحظ عليهم تحسن بسبب الاستدراك .
- العمل على أن يقترب الأستاذ من تلاميذه حتى يشعروا بالأنس معه فيصارحونه بضعفهم ومعاناتهم ومشاكلهم الدراسية والاجتماعية .
(تنسخ وترفق بدفتر الاستدراك)
طبقا لمناشير الوزارية التالية
- المنشور الوزاري رقم : 30/382 الصادر في 17/10/1976
- المرسوم التنفيذي رقم : 98/46 المؤرخ في 08/02/1998
- المنشور الوزاري رقم : 319 المؤرخ في 09/04/1997
- المنشور الوزاري رقم : 129 المؤرخ في 06/04/1998
- المنشور الوزاري رقم :16/3.3.0/96 المؤرخ في 03/09/1996
المنشور الوزاري رقم 319/97 المؤرخ في09/04/1997
المنشور الوزاري المكمل والمتمم رقم 53/98 المؤرخ في27/10/1998
الاستدراك : هو عملية تربوية بيداغوجية ، علاجية وفورية ، تلي عمليات التقويم المختلفة ، وتهدف إلى تدليل الصعوبات الشخصية لدى بعض التلاميذ ومعالجة الثغرات الطارئة في دراستهم نتيجة حالات ظرفية مروا بها أو غيابات ، مما جعلهم يتأخرون جزئيا ولا ينسجمون مع المستوى المطلوب ويعانون نقصا تحصيليا .
أهداف حصص الاستدراك :
- تذليل الصعوبات الدراسية ومعالجة الثغرات الطارئة في تحصيل بعض التلاميذ و منع تراكمها .
- القضاء على تباين المستوى في القسم وبتالي تيسير مهمة الأستاذ التربوية .
- التقليل من ظاهرة التسرب و الرسوب المدرسي .
- تحسين لمستوى ورفع مردودية التعليم من خلال تطور المردودية العامة للقسم وتقليص الفجوات الفردية بينهم .
- تعويض أطفال الفئات المحرومة عما يشعرون به من نقص .
الفئات المقصودة بالاستدراك :
- فئة ثابتة وهي التي يعاني أصحابها من تخلف تحصيلي في نشاط أو مجموعة من الأنشطة .
- المتغيبون عن الدرس أو مجموعة دروس معينة يرى الأستاذ ضرورة إطلاعهم عليها .
- الذين وجدوا صعوبة في هضم مفاهيم ومعارف محددة ولو كانوا متفوقين في غيرها .
عوامل نجاح عملية الاستدراك :
يتوقف نجاح العملية على :
- تحسيس المعلم والمتعلم بأهمية حصص الاستدراك في تحسين المستوى والنتائج .
- تحديد منهجية واضحة لتطبيق حصص الاستدراك .
- تحديد التلاميذ المعنيين بالاستدراك بعد إجراء عملية تقويم شخصي وتصنيفهم حسب الحاجيات التربوية المشتركة المتقاربة وحصر عددهم بحيث لا يتجاوز 06 تلاميذ والعمل على أن يكون العلاج فرديا وليس جماعيا .
- إعداد مذكرة الحصة الاستدراكية وفق معطيات تشخيص النقص أو الحاجة .
- إعطاء أهمية للتطبيق الفوري إثر كل عملية تعليمية لاكتشاف النقائص التي يقرر على إثرها حصة الاستدراك .
وجوب العمل وكيفية المعالجة في الحصة :
- يجب خلق جو من المنافسة بين التلاميذ فرادى وأفواجا في مجال التحصيل وتشجيع الذين يلاحظ عليهم تحسن بسبب الاستدراك .
- العمل على أن يقترب الأستاذ من تلاميذه حتى يشعروا بالأنس معه فيصارحونه بضعفهم ومعاناتهم ومشاكلهم الدراسية والاجتماعية .
رد: منهجية حصص الاستدراك
من طرف اية في الجمعة 28 يونيو 2013 - 14:22
الف شكر..................................................
رد: منهجية حصص الاستدراك
من طرف فضيلة في الأحد 14 يوليو 2013 - 20:26
شكرااااااااااااااا الله يعاونكم مهمتكم صعبة
رد: منهجية حصص الاستدراك
موضوع مفيد خاصة لأاصحاب المواد الأساسية نتمنى أن يستفيدوا منه وأن يعرفو قيمة الإستدراك وحسن استغلال هذه الحصة وما تعود به من الفائدة على المتعلم وتحقبق الأهداف المرجوة شكرااا.
lakhdari t- عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 08/07/2013
مواضيع مماثلة
» منهجية الإجابة عن أسئلة إمتحانات الماجستير
» ملخص مقياس منهجية البحث العلمي ج1...ج8
» المحاضر الأولى في منهجية الإستشارة القانونية ليوم 27/10/2013
» ملخص مقياس منهجية البحث العلمي ج1...ج8
» المحاضر الأولى في منهجية الإستشارة القانونية ليوم 27/10/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 03 نوفمبر 2019, 10:41 am من طرف راقية العلم
» حكمة اليوم
الأحد 03 نوفمبر 2019, 10:40 am من طرف راقية العلم
» إلى كل غائب .. وغائبة
الثلاثاء 02 يوليو 2019, 3:39 pm من طرف HALIM32
» اختصـــــــــــــر ما تعــــــــــيشه في عبارة قرأتها من قبـل .
الثلاثاء 25 يونيو 2019, 10:35 am من طرف راقية العلم
» لو صرخت باعلى صوت ماذا تقول؟؟
الثلاثاء 25 يونيو 2019, 9:04 am من طرف HALIM32
» الف مبروك لكل الناجحين .
الجمعة 21 يونيو 2019, 8:22 am من طرف راقية العلم
» مـآذآ تكتب على شآطئ البحر ؟
السبت 08 يونيو 2019, 7:50 pm من طرف راقية العلم
» عيد سعيد لكل أعضاء المنتدى الكرام
السبت 08 يونيو 2019, 6:41 pm من طرف راقية العلم
» رمضان كريم1440
السبت 08 يونيو 2019, 6:36 pm من طرف راقية العلم